15 December,2019
  • 10:54 am مطار شرم الشيخ يستقبل أول رحلة طيران شارتر من فرنسا 20 ديسمبر
  • 10:34 am حتى إشعار آخر.. منع الأنشطة البحرية ببعض مناطق شرم الشيخ
  • 10:26 am وزير الأوقاف يفتتح مسجد “الرحمة” بطور سيناء 3 يناير
  • 5:56 pm اليوم.. اجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة جنوب سيناء
  • 5:55 pm تطوير المركز الطبى برويسات شرم الشيخ … وكيل صحة جنوب سيناء يتفقد سير العمل بالمركز الطبي بالرويسات

«إينى» الإيطالية تجرى الدراسات الفنية لتقييم اكتشاف الغاز فى حقل نور البحرى
قال مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»: إن دانة غاز الإماراتية ستبدأ خلال الأسبوع المقبل، حفر أول بئر استكشافية «ميراك» فى منطقة امتياز شمال العريش البحرية.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فمن المتوقع الانتهاء من عمليات الحفر وتحليل البيانات وتحديد حجم الاحتياطيات المتوقع من المنطقة خلال فترة تتراوح بين شهرين وشهرين ونصف.
كانت الشركة الإماراتية أعلنت خلال إبريل الماضى، أنها تسلمت دفعة بقيمة 19 مليون دولار من مستحقاتها لدى الهيئة العامة للبترول المصرية، تتكون من 10 ملايين دولار تسلمتها بالجنيه و9 ملايين دولار من بيع شحنة من متكثفات الوسطانى.
وأوضح المصدر أن تكلفة الحفر حاليا تتجاوز 100 مليون دولار؛ حيث توجد المنطقة فى المياه العميقة.
وكان باتريك أولمان وارد الرئيس التنفيذى لـ«دانة غاز»، توقع خلال تصريحات سابقة لوكالة «رويترز» للأنباء، أن تصل احتياطيات منطقة شمال العريش البحرية إلى نحو أربعة إلى ستة تريليونات قدم مكعبة من الغاز، مشيرا إلى أن شركته تعتزم استثمار نحو خمسة مليارات دولار لتطوير الثلاثة حقول وفق أفضل الاحتمالات.
وطرحت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، خلال عام 2013، مزايدة للبحث عن الغاز الطبيعى فى سبع مناطق منها منطقتان فى دلتا النيل، بالإضافة إلى 5 مناطق بحرية، وحصلت شركة إينى الإيطالية على منطقتى امتياز رقمى 8 و9 بالمياه العميقة، كما حصلت إديسون على امتياز التنقيب عن الغاز فى المنطقة 7 بالمياه العميقة، ووقعت الأخيرة اتفاقية خاصة بالبحث والاستكشاف بمنطقة شمال ثقة البحرية بالبحر المتوسط، باستثمارات حدها الأدنى 170 مليون دولار، ومنحة توقيع 7.1 مليون دولار، وتتضمن حفر بئرين جديدتين.
وبحسب المصدر، فإن شركة إديسون الإيطالية تعتزم حفر أول بئر استكشافية فى منطقة امتيازها «شمال إدكو» البرية خلال الشهر القادم.
وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام.
ويقول المصدر، إن شركة إينى الإيطالية تعكف حاليا على إجراء الدراسات الفنية لتقييم اكتشاف الغاز فى حقل نور البحرى بمنطقة امتياز شمال سيناء، متوقعا الانتهاء من تلك الدراسات خلال النصف الثانى من العام الحالى.
وأضاف أن الشركات العاملة فى حقل نور البحرى بمنطقة امتياز شمال سيناء، تعتزم حفر بئر استكشافية ثانية، لتحديد حجم احتياطيات الغاز الطبيعى المكتشفة فى الطبقة أعلى الحقل الأساسى تحمل كميات من الغاز الطبيعى.
كانت وزارة البترول والثروة المعدنية، قد أعلنت خلال أغسطس الماضى، عن توقيع اتفاقية مع شركتى إيجاس وثروة للبترول وشركة إينى الإيطالية بمنطقة نور البحرية بالبحر المتوسط لحفر بئرين، بإجمالى استثمارات 105 ملايين دولار، منها 75 مليونا لحفر بئر استكشافية، فيما يتم فى المرحلة الثانية حفر بئر أخرى، وتستغرق فترة البحث نحو 6 سنوات تنقسم على مرحلتين متساويتين.
واشترت شركتا بى بى الإنجليزية ومبادلة الإماراتية، حصصا فى نصيب شركة إينى الإيطالية بمنطقة امتياز نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، التى تتشارك فيها إينى الإيطالية بنسبة 85% وشركة ثروة للبترول المصرية بنسبة 15%.
وبحسب المصدر، فإن النتائج المبدئية للطبقة الجديدة تشير إلى أن احتياطيات الغاز فيها تبلغ نحو نصف تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، «إلا أنه مع الانتهاء من حفر البئر الاستكشافية الثانية سيتم الإعلان عن النتائج الرسمية»، وفقا للمصدر.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT