20 June,2019
  • 5:44 pm الحكومة توافق على تخصيص أراضى بجنوب وشمال سيناء لإقامة تجمعات تنموية
  • 5:44 pm إنشاء محطة تحلية مياه في حي الكوثر بالشيخ زويد
  • 5:40 pm جهاز تنمية المشروعات يواصل تدريب شباب شمال سيناء على تكوين مشروعاتهم
  • 5:39 pm محافظ شمال سيناء يعتمد تنسيق مدارس التمريض
  • 5:38 pm قريباً.. “دقائق فى قلب سيناء” فيلم وثائقى جديد لـ”اليوم السابع”.. يروى بالأرقام تفاصيل ملحمة أنفاق الإسماعيلية.. طفرة اقتصادية وأمنية ومعجزة حقيقية نفذها 3000 مهندس وعامل وفنى.. ويسهل الوصول لأرض الفيروز فى 20 دقيقة فقط

تشهد محافظة شمال سيناء العمل في عدة مشروعات ذات جدوى اقتصادية تحقق سياسة الدولة على أرض سيناء، بشأن توفير فرص عمل واستثمار للمواد الخام من الثروات التعدينية والمعدنية، وكذلك تصدير الفائض للخارج.

إنتاج الملح
وتعد شمال سيناء من أنقى البيئات العالمية، وهذا ينعكس بدوره على الملح باعتبار أن الملح النقي نتاج بيئة نقية، لذا فإن عملية التطوير للملاحات لها أكثر من هدف، فهي استثمار للبيئة النقية وهي قيمة مضافة للاقتصاد المصري.

وقال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، المحافظ، إن عودة ملاحة سبيكة غرب العريش، التابعة لشركة النصر للملاحات للعمل يغطي احتياجات الدولة من ملح الطعام بجميع أشكاله وأنواعه ومراعاة التطور المستقبلي للاحتياجات من هذه الخامة وزيادة القيمة المضافة على الملح المنتج لتحقيق خطة التنمية بها من الصناعات الغذائية والكيماوية، وإنتاج منتج مطابق للمواصفات القياسية ليكون إحدى السمات المعبرة عن الصناعة على أرض شمال سيناء، علاوة على إنتاج ملح متعدد الأغراض وتعبئته فى عبوات مناسبة.

وقال الدكتور كيميائي أسامة عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للملاحات والعضو المنتدب، إنه تم التشغيل الفعلي للملاحة وإنتاج الملح، موضحا أن الطاقة الإنتاجية للملاحة تبلغ 650 ألف طن كمرحلة أولى، وإنه سيتم البدء بوحدة إنتاج الفواخر نهاية شهر يناير الجاري ثم مصنع التكرير، ويتم ذلك بالتوازي مع فتح فرص تصدير الملح إلى أوروبا وفلسطين وأمريكا عن طريق ميناءي شرق بور سعيد ودمياط ومنفذ العوجة البرى بخلاف سد احتياجات السوق المحلية.

وقال المهندس عمر الكاشف، مدير إدارة المحاجر بالمحافظة، إنه تم افتتاح أحدث مصنع لتكرير الملح بملاحة سبيكة والذي ينتج ملحا فائق النعومة، وملح مائدة متنوع الدرجات، وملح مطبخ وطبيا عالي النقاء، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمصنع 50 مليون جنيه.

وأكد “الكاشف” أن ملاحة سبيكة بالعريش تضم ٧٥٠ عاملا، والطاقة الإنتاجية للملاحة تصل إلى ١.٢ مليون طن سنويا، كما أن ملاحات الشركة تغطى جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى أنها تصدر عن طريق ميناء العريش إلى دول فى أوروبا وسوريا ولبنان ودول البحر الأبيض المتوسط.

إنتاج السكر
تعتزم شركة الدلتا لصناعة السكر إقامة مصنع لها بمنطقة الصناعات المتوسطة ببئر العبد، اعتمادا على المساحات الزراعية التي ستتم زراعتها بنبات البنجر علي مسار ترعة السلام، علاوة على المساحات المنزرعة بالفعل بنبات البنجر بمنطقة سهل الطينة بالقنطرة شرق.

وقدم الدكتور أحمد يزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر، دراسة جدوى للواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، لإنشاء مصنع للسكر بالمنطقة الصناعية ببئر العبد، مؤكدا أنه تم وضع دراسة جدوى لإنشاء مصنع للسكر في المنطقة الصناعية ببئر العبد بطاقة إنتاجية تقدر بـ١٢٠ ألف طن سنويا، وتوفير ٦٠٠ فرصة عمل لأهالي المنطقة.

وأشار إلى أن إستراتيجية الدولة وفقا لتوجيهات القيادة السياسية هي الاكتفاء الذاتي من السلع الإستراتيجية كالقمح والسكر، لافتا إلى أنه بجانب إنتاج السكر يتم استخدام خوارج الصناعة في تصنيع الأعلاف وخميرة الخبز اصبعيات الأعلاف وإنتاج المولاس، وبعض الصناعات الطبية والكيماوية.

مجمع لصناعة الرخام
كما سيتم افتتاح أكبر مجمع لصناعة الرخام بمنطقة المليز بوسط سيناء، وأكد المهندس إبراهيم العرجاني، رئيس مجلس إدارة شركة مصر سيناء للاستثمار والتنمية والعضو المنتدب، أن الشركة انتهت من بناء مجمع لإنتاج الرخام بمنطقة “المليز” الجفجافة ويضم 5 مصانع، والتي ستمثل النواة الرئيسية لإنشاء مدينة الرخام العالمية بوسط سيناء.

وقال العرجاني إن مجمع الرخام سيحقق طفرة كبيرة فى مجال صناعة الرخام والجرانيت بالمنطقة، حيث تعمل الشركة على استغلالها الثروات التعدينية الاستغلال الأمثل بما يحقق أعلى معدلات الجودة للخام المستخرج.

وأضاف أن هذا المجمع ضمن أحدث المصانع وأكثرها استخدامًا للتكنولوجيا في العالم، وهو جاهز حاليًا بالمهندسين والعمّال، ويعمل به خبراء إيطاليون لتدريب المصريين للإنتاج بمواصفات أوروبية.

وأكد أنه تم تركيب خطوط الإنتاج بعد الانتهاء من أعمال البنية الأساسية، وهناك خطة لتدريب العمالة على جميع أعمال التشغيل والإنتاج، وكذا استخراج خام الرخام وفق الإستراتيجية التي تتبناها الشركة وهي التدريب قبل التشغيل، لتحقيق أعلى معدلات الجودة في الإنتاج.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT