22 September,2019
  • 4:12 pm الانتهاء من إزالة كافة التعديات على أراضي الدولة بقرية الرويسات في شرم الشيخ
  • 4:11 pm تخصيص 18 أتوبيسًا لنقل المعلمين من العريش إلى باقي مدن شمال سيناء
  • 4:01 pm شاب بدوي يتسبب في عودة الصيد بجنوب سيناء: التقى «مدبولي» خلال مؤتمر الشباب
  • 3:57 pm إصلاح شبكات كهرباء ورفع المخلفات من شوارع الشيخ زويد بشمال سيناء
  • 3:55 pm افتتاح اجتماع اللجنة التشاورية لبنك التنمية الأفريقي في جنوب سيناء

نطلقت، منذ قليل، ندوة “سيناء من التحرير إلى التعمير”، والتي تعقدها مؤسسة “البوابة نيوز”، والتي تتناول جهود الدولة فى مكافحة الإرهاب ومشروعات التنمية غير المسبوقة التي شهدتها محافظة شمال سيناء على مدى السنوات الخمس الأخيرة.
ويشارك في الندوة كل من الشيخ عيسى الخرافين، شيخ مشايخ قبائل سيناء، واللواء أسامة المندوه، وكيل جهاز المخابرات السابق، والمهندس محمد ناصر، نائب وزير الإسكان، ورئيس جهاز تعمير سيناء السابق، والدكتور صلاح سلام، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان.

قال المهندس محمد ناصر نائب وزير الإسكان ورئيس جهاز تعمير سيناء السابق، إن الدولة ستنتهي خلال 5 سنوات من تعمير سيناء وتنميتها بالكامل، موضحًا أن الدولة تعمل في مشروعات التنمية في مصر ومشروعات البنية التحتية، وتنفذ الدولة مشروعات كثيرة في سيناء منها مشروعات زراعية وصناعية.
وأضاف في ندوة “سيناء من التحرير إلى التعمير” التي استضافها صالون “البوابة نيوز”، أن الدولة لديها مشاريع كبيرة في سيناء، تهدف إلى تنمية سيناء وإيجاد فرص عمل للأهالي، ما يغير الحالة الاقتصادية هناك، وتجعل سيناء المنطقة الأكثر رخاءً في مصر، ومنها العديد من المصانع الكبرى كمصانع الأسمنت والرخام والمحاجر، إضافة لمشاريع ومجالات أخرى كثيرة.

و قال الشيخ عيسى الخرافين، شيخ مشايخ سيناء، إن سيناء في العقود الماضية، كانت “نسيًا منسيًا”، وأن أحدًا من أهلها لم يستطع تسجيل المواليد في مكاتب الصحة على سبيل المثال.
وطالب الخرافين، خلال مشاركته في ندوة اليوم الدولة، بتغطية سيناء مائيًا، من خلال شق ترع من البحر الأحمر، أو وجود ماكينات تحلية مياه، لأنه لا توجد تنمية بدون موارد مائية، فالمياه ضرورية كي تُقام المدن، وتُقام المصانع، وتنهض الزراعة.

و قال الدكتور صلاح سلام، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن دور أهل سيناء، في تنميتها، تجّسد في الفترة ما قبل 2011، حين زرعوا 300 ألف فدان، بالجهود الذاتية.
وطالب “سلام”، خلال مشاركته في الندوة بمزيد من التسهيلات لرجال الأعمال، والمستثمرين، من أجل تنمية سيناء.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT