23 September,2019
  • 5:50 pm الدولة تضخ 5.23 مليار جنيه استثمارات لتنمية سيناء.. تقرير حكومى للبرلمان: خطة تنموية مُتكاملة بأرض الفيروز.. اهتمام غير مسبوق بمشروعات التعليم والزراعة والإسكان أبرزها جامعة الملك سلمان وتجديد 13 تجمعا زراعيا
  • 5:49 pm توفير 14 أتوبيسا لنقل المعلمين بشمال سيناء إلى مدارس الشيخ زويد
  • 5:44 pm “الشيخ زويد” بشمال سيناء تتجمل.. رفع المخلفات وصيانة شبكات الكهرباء
  • 5:37 pm تجديد الثقة في وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء لعام جديد
  • 5:32 pm موافقة جهاز تنمية سيناء على طلب السيد مصطفى ابو شبانه

نشرت الجريدة الرسمية، امس السبت، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رقم 508 لسنة 2018، بالموافقة على اتفاقية قرض للمساهمة في مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، الموقعة بين جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 70 مليون دينار كويتي، والموقعة في الكويت في أغسطس 2018.

وبحسب الاتفاقية الجديدة، فإن هذا المشروع يشكل مكونا هاما من برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، ويهدف إلى زيادة الإنتاج الزراعي وتعزيز ربطها بمنطقة الدلتا، وتوفير فرص عمل إضافية وتحسين الخدمات المقدمة للسكان، وذلك من خلال نقل ومعالجة مياه مصرف بحر البقر لتوفير حوالي 5 ملايين متر مكعب يوميا من المياة الصالحة لري 330 فدانا لإنتاج المحاصيل الزراعية الملائمة.

يذكر أنه سبق وأن أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراره الجمهوري رقم 452 لسنة 2018، بالموافقة على اتفاقية قرض لذات المشروع بمبلغ 50 مليون دينار كويتي.

وبحسب تلك الاتفاقية، فقد عهدت وزارة الإسكان إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإدارة تنفيذ عناصر المشروع الخاصة بمحطة معالجة المياه، كما عهدت وزارة الموارد المائية والري إلى ذات الهيئة بأعمال تنفيذ محطتي الرفع على المسار الناقل لمياه مصرف بحر البقر.

ونصت الاتفاقية على أن تلتزم مصر بدفع فائدة سنوية مقدارها 1.5% عن جميع المبالغ المسحوبة من القرض وغير المسددة، ويبدأ سريان تحصيل الفائدة بالنسبة لكل مبلغ من تاريخ سحبه، على أن يضاف إلى الفائدة 5.% عن المبالغ المسحوبة وغير المسددة لمواجهة تكاليف إدارة الصندوق وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT