17 August,2019
  • 12:17 pm موافقة جهاز تنمية سيناء على طلب مؤسسة مصر الخير
  • 11:20 am موافقة جهاز تنمية سيناء على طلب 37 مواطن
  • 12:26 pm جنوب سيناء تعلن حالة الطوارئ القصوى استعدادا لعيد الأضحى
  • 12:25 pm «الكهرباء» تبدأ توصيل التيار لمحطة تحلية مياه العين السخنة وتتفاوض على تكلفة «العريش»
  • 12:24 pm محطة كهرباء بطاقة 80 ميجاوات.. جهود مكثفة لتطوير المنطقة الصناعية بأبوزنيمة

يمثل الشباب في شمال سيناء ثروة قومية وهم نقطة قوة لبناء المحافظة ومستقبلها، لذا فإن المحافظة تلجأ إلى التوسع في المشروعات التنموية بهدف إتاحة فرص عمل حقيقية للشباب ومن إجل إعمار المحافظة.

وأكد محافظ شمال سيناء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، أنه تم تنفيذ ١٦٤ مشروعًا بتمويل قدره ٦ ملايين و٨٢٨ ألفا و٤٠٠ جنيه حتى الآن، ضمن برنامج مشروعك.

وقال محافظ شمال سيناء إنه تم توفير ٢٨٨ فرصة عمل، ضمن مشروع “مشروعك”، والذي تنفذه وزارة التنمية المحلية في مختلف المحافظات، لاستثمار طاقات الشباب الخريجين، وتوفير فرص عمل للشباب وزيادة دخل الأسرة ورفع المستوى الاقتصادي لها.

وأكد محافظ شمال سيناء ضرورة الاستفادة من المشروعات التي تمولها الدولة لتشجيع الإنتاج والقطاع الخاص والتي تلفي رعاية كاملة من أجل وتوفير فرص عمل جديدة لأبناء المحافظة، مشيرًا إلى أن من بين المشروعات المنفذة؛ مشروعات منزلية ومشروعات تروه داجنه وحيوانية ومشروعات تجارية وخدمية.

وطالب محافظ شمال سيناء بمساهمة الشباب في قوة العمل، وذلك بنشر ثقافة العمل الحر والاتجاه إلى المشروعات الصغيرة تماشيا مع سياسة الدولة نحو تحقيق التنمية المستدامة.

وشدد محافظ شمال سيناء على ضرورة عقد برامج تدريب الفئات المستهدفة، والعمل على تشجيع الأسر بإقامة مشروعات متناهية الصغر، لافتا إلى أن القروض الممنوحة لهم ستكون في صورة وسائل للإنتاج بعد اعتماد المشروع وعمل دراسة جدوى طبقا لمهارة الشخص.

من جانبه، قال أسامة الشريف، مدير عام الإدارة العامة للإنتاج والشئون الاقتصادية بالمحافظة والمدير التنفيذي لمشروع “مشروعك”، إنه تم تمويل المشروعات، التي تقدم بها الشباب في “مشروعك” الذي تشرف عليه وزارة التنمية المحلية، وذلك بمبالغ تراوحت بين ١٠ آلاف و٢٥٠ ألف جنيه لكل مشروع حسب حجمه، علاوة على استفادة صاحب المشروع بمنحه رخصة مؤقتة لمدة 5 سنوات.

وأضاف أسامة الشريف أن من بين المشروعات المنفذة؛ مشروعات منزلية ومشروعات بقالة ومطاعم وورش نجارة وحدادة وزيوت وشحومات وإصلاح ومخابز وورش ومعارض وقطع غيار ومشروعات متنوعة ومحلات لبيع الحلوى ومواد البناء والحبوب والأعلاف والدواجن والمنظفات والأحذية وأدوات السباكة وقطع غيار التوك توك ومحلات تنجيد وملابس وتريكو ومخابز وأفران وسوبر ماركت وكافتيريا وصالون حلاقة وكهرباء وأحذية وأدوات منزلية وعطور وترزي وتجارة أسماك وغيرها.

وأكد أسامة الشريف أنه تم التنسيق مع 6 فروع للبنوك وتوفير 5 مقرات لها؛ منها 3 مقرات في العريش لخدمة أبناء مراكز ومدن العريش والشيخ زويد ورفح والحسنة ونخل، ومقران آخران في بئر العبد لخدمة أبناء مركز بئر العبد لتمويل المشروعات المقدمة.

في السياق نفسه، يستعد مجلس مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، للإعلان عن مشروع البيت المنتج لربات المنازل والشباب بقرى المركز بقروض ميسرة للتشجيع على الإنتاج وإتاحة فرص عمل لأفراد الأسرة.

وأكد العميد إيهاب فرغلي، رئيس مركز ومدينة بئر العبد، أنه سيتم فتح باب تقديم لتمويل مشروعات البيت المنتج/ والقروض الزراعية وقروض لتربية الأغنام والماعز بمصاريف إدارية ٤% يتم تحصيلها مرة واحدة فقط لا غير.

وقال رئيس المدينة إن مشروعات البيت المنتج تشمل “تربية الأرانب – منحل _ خياطة – مخبوزات منزلية – أو أي مشروع منتج في المنزل وليس مشروعا تجاريا”.

وتتضمن شروط المشروع أن يكون المتقدم للمشروع غير موظف، وألا تكون السن أقل من ٢٠ عامًا ولا أكثر من ٥٥ عامًا، ولابد من وجود ضامن للمتقدم للمشروع وأن يكون الضامن موظفًا، وفي حالة الحصول على المبلغ المحدد لمشروع البيت المنتج ولم يتم البدء في تنفيذ المشروع في فترة أقصاها شهر من تاريخ استلام المبلغ سيطبق على المتقدم للمشروع الفائدة البنكية.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT