19 July,2019
  • 1:24 pm تنفيذ مشروعات على أرض جنوب سيناء بتكلفة 351 مليون جنيه
  • 1:22 pm «مستثمري جنوب سيناء»: رفع الحظر الإسباني عن شرم الشيخ يزيد أسهم مصر عالميًا
  • 1:21 pm القابضة الكويتية: انتهاء حفر بئر بشمال سيناء بـ15 مليون دولار ينتج 25 مليون قدم غاز
  • 1:20 pm الحكومة تعلن تخفيض الحد الأدنى للقبول بالجامعات لطلاب شمال سيناء بواقع 2%
  • 1:20 pm تسليم 500 وحدة سكنية في شرم الشيخ بتكلفة 200 مليون جنيه

نقيب الفلاحين: زيادة مساحات الزراعة فى المحافظة تفيد المزارعين
اتحاد الفلاحين يدعو لدراسة آليات تنفيذ التنمية الزراعية بسيناء
نقيب الزراعيين: لابد من وجود لجنة متخصصة للإشراف على تنمية سيناء

شكلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لجنة «التنمية الزراعية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء» برئاستها، وفقا للقرار الوزاري الذي حمل رقم 757 لسنة 2019.

واستطلع “صدى البلد” آراء عدد من المسئولين حول تصريح وزارة الزراعة بتشكيل لجنة للتنمية الزراعية المتكاملة في سيناء.

فى البداية، أكد الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، أن عملية التنمية الزراعية فى سيناء لابد أن تتم تحت إشراف لجنة متخصصة للإشراف على جميع عمليات التنمية التي تتم في جميع مناطق شبه جزيرة سيناء من الناحية الفنية والزراعية.

وقال “خليفة”، خلال تصريحات لـه إن تنمية قطاع الزراعة فى سيناء عملية مهمة للغاية، خاصًة أنها تملك الكثير من المساحات الخالية التي يمكن استصلاحها.

وأضاف “نقيب الزراعيين” أن اللجنة التي أعلنت وزارة الزراعة عن تشكيلها للتنمية الشاملة في سيناء ستضم كلا من؛ رئيس مركز البحوث الزراعية، ورئيس مركز بحوث الصحراء، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي، ورئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، مما يفيد التنمية بجميع القطاعات.

وأوضح أن عملية التنمية المستهدفة ستؤدى إلى زيادة المحاصيل الزراعية بالتتابع وزيادة كمية المساحات المزروعة.

ووصف محمد فرج، رئيس اتحاد الفلاحين، قرار وزارة الزراعة بتشكيل لجنة للتنمية الزراعية المتكاملة في سيناء بأنه قرار مهم، داعيا الوزارة إلى ضرورة دراسة آليات تنفيذ التنمية الزراعية فى جميع مناطق شبه جزيرة سيناء.

وناشد “فرج”، فى تصريحات لـ “صدى البلد”، الوزارة اختيار المناطق الحدودية لتنفيذ خططها الزراعية حتى لا تستغلها إسرائيل فى أى عمليات ضد مصر.

وأكد ضرورة تحقيق التنمية الزراعية فى سيناء، وكذلك جميع القطاعات الأخرى، وذلك للمساعدة في توطين السكان بها والقضاء على الإرهاب بشكل كامل.

وأوضح رئيس اتحاد الفلاحين أن أهالي سيناء لا يهتمون بالزراعة، لذا لابد من توعيتهم بضرورة تحقيق التنمية فى هذا القطاع وكيفية المساهمة فيه.

كانت وزارة الزراعة أعلنت عن تشكيل لجنة للتنمية الزراعية المتكاملة في سيناء، تختص بالعمل على تحقيق الأهداف الموضوعة لتطوير وتنمية شبه جزيرة سيناء، ووضع المشروعات التنموية المقترحة والمشروعات ذات الأولوية موضع التنفيذ الفعلي، وذلك وفقا لما ورد باستراتيجية “التنمية لشبه جزيرة سيناء” المعدة بمعرفة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وفي ضوء أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1739 لسنة 2018.

وقال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن تشكيل لجنة للتنمية الزراعية المتكاملة في سيناء قرار مهم، خاصة فى الوقت الحالى؛ حيثُ تقل مساحات الأراضى الزراعية بشكل كبير.

وأضاف “أبو صدام”، فى تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، أن سيناء بها طبيعة تختلف عن جميع محافظات مصر، فيمكن بها زراعة المحاصيل العضوية مثل الزيتون والتين البرشومى والذى لا يمكن زراعته فى طبيعة أخرى غير سيناء، كما أنها تعد ثلث مساحة مصر فيمكن الاستفادة منها فى زيادة المحاصيل.

وأشاد نقيب الفلاحين” بجهود وزارة الزراعة فى تنمية المحافظات والمناطق النائية، موضحًا أن الاهتمام بالزراعة فى سيناء سيفيد كل المهتمين بالشأن الزراعى والفلاج ويمنح الأمل فى تنمية حقيقية.

وأوضح أن الدولة لا بد أن تهتم بالقطاع الزراعى فى مصر نظرًا لتقليل المساحات المزروعة خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن سيناء تمتاز بقلة عدد السكان، مما يمكننا من استغلال المساحات الكبيرة الخالية فى الزراعة.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT