15 December,2019
  • 10:54 am مطار شرم الشيخ يستقبل أول رحلة طيران شارتر من فرنسا 20 ديسمبر
  • 10:34 am حتى إشعار آخر.. منع الأنشطة البحرية ببعض مناطق شرم الشيخ
  • 10:26 am وزير الأوقاف يفتتح مسجد “الرحمة” بطور سيناء 3 يناير
  • 5:56 pm اليوم.. اجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة جنوب سيناء
  • 5:55 pm تطوير المركز الطبى برويسات شرم الشيخ … وكيل صحة جنوب سيناء يتفقد سير العمل بالمركز الطبي بالرويسات

تسببت موجة الرياح التي اجتاحت محافظة شمال سيناء هذا العام في تراكم الكثبان الرملية في عدة أماكن علي الطرق، مما أدى الى إغلاق الطرق الفرعية وأجزاء من الطرق الرئيسية على الطريق الدولي العريش- القنطرة، وكذلك الطريق الأوسط الحسنة- نخل.

قوة الرياح
وقال محمد أبو عنقة من أهالي مركز الحسنة إن قوة الرياح حركت الرمال من مكانها لتسد الطرق وقد أدى ذلك إلى وقف حركة سير العربات،لافتا إلى أن الرياح تسببت في انقطاع أجزاء من أسلاك شبكات الكهرباء، الأمر الذي أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن فري المنظفة.

الأنفاق البلاستيكية
وقال نصير حمدان من أهالي الشيخ زويد: إن الرياح أثرت كثيرا علي أغطية المزارع “الأنفاق البلاستيكية، والتي كبدت المزارعين خسائر فادحة، بسبب تلف البلاستيك وكذلك الزراعات بسبب شدة هبوب الرياح.

ولفت النائب جازي سعد عضو مجلس النواب عن وسط سيناء، إلى أنه تم مناقشة طلب الإحاطة المقدم بشأن عدم وجود معدات إزالة الرمال المتحركة على الطرق السريعة فى وسط سيناء . والتي باتت تهدد المشروعات الزراعية والمنشآت العامة والخاصة ،علاوة على إغلاق الطرق وفصل القرى عن بعضها البعض بسبب تراكم كميات كبيرة من الرمال على الطرق الرئيسية والإقليمية نتيجة سرعة الرياح التي تحمل الرمال مها من موقع إلى آخر،وطالب بسرعة إزالة الرمال المتراكمة على الطرق .

مشكلة مزمنة
ويقول اللواء محمد شوشة محافظ شمال سيناء: إن المواجهة هذا العام ستكون عملية من أجل التخلص من المشكلة والحد من تكرارها ، مشيرا إلى أن حركة الكثبان الرملية تمثل مشكلة مزمنة في القرى لأنها تعزلها عن بعض ،بخلاف التأثيرات والأضرار التي تلحق بالمشروعات الزراعية في عدة مواقع .

خريطة المواقع

وأشار اللواء محمد شوشة إلى أن المحافظة أعدت خريطة تحدد مواقع نشاط الكثبان الرملية ليتم إزالتها باستخدام المعدات الثقيلة بعيدا عن مواقع حركة الكثبان العام الجاري ، بما يتزامن مع الاستفادة من الرمال في خدمة المزارع الجديدة ، إلى جانب تغطية بعض هذه المواقع بالتربة الطينية ، بمساهمة رجال الأعمال وكبار المزارعين.

وقال اللواء محمد شوشة: إنه يجرى حاليا تنفيذ خطة إزالة الكثبان الرملية التي بدأت تزحف لتغلق الطرق التي تربط القرى ببعضها في وسط سيناء وبئر العبد والشيخ زويد.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT