11 December,2019
  • 12:40 pm محافظة شمال سيناء تحتفل باليوم العالمى للمعاق
  • 12:38 pm ٢٥ عارضة في معرض المنتجات السيناوية التراثية بالعريش
  • 12:37 pm تنمية منطقة شرق بورسعيد..3 محاور بمليارات الجنيهات ..تعرف عليها
  • 12:35 pm محافظ شمال سيناء يوجه بسرعة صرف تعويضات المضارين من الحرب على الإرهاب
  • 12:34 pm خطة شاملة لحفر الآبار السطحية والعميقة بسيناء

أجواء احتفالية ملأت أرجاء قرية جلبانة التابعة لمركز ومدينة القنطرة شرق في محافظة الإسماعيلية ابتهاجا بالخير المنتظر الذي يجلبه محصول القطن (الذهب الأبيض) تحت شعار يوم في حب مصر وترديدا لاغنية “نورت يا قطن النيل .

انطلق موسم جني القطن في قرية جلبانة ، تحت رعاية اللواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية و الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية بحضور الدكتور سامي بدر رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن بالإسماعيلية والمهندس حمدي عبد الوهاب مدير عام الادارة الزراعية بالقنطرة شرق ورئيس جهاز المكافحة المهندس محمد فؤاد ورؤساء اقسام المكافحة والارشاد الزراعي والاحصاء وجهاز مكافحة افات القطن ورئيس وحدة جلبانة المهندس ماجد حنا، والمهندسة منى عامر الادارة المركزيه للقطن بالحفل الارشادي لدي المزارع السيد نصر بزمام جمعية 1150.

وقال الدكتور سامي بدر رئيس حملة النهوض بمحصول القطن بالاسماعيلية: “نسعى حاليا لكى يستعيد القطن المصرى جدارته بين المحاصيل الصيفية، موضحًا أن القطن يتميز بكونه محصولا ثلاثى الغرض يستخرج منه زيت بذرة القطن وكسب علف الحيوانات، مؤكدًا أنه محصول إستراتيجى مهم للاقتصاد المصرى ويمثل حلولًا لمشكلات كثيرة يعانى منها الاقتصاد”. متوجها بالشكر لجميع افراد جهاز المكافحة والارشاد الزراعي بالقنطرة شرق علي هذا المجهود الكبير والوصول الي اعلي انتاجية .

وأضاف بدر ان صنف القطن جيزه94 تبكير وجنى عمر150يوم بارض جلبانة معلنة للعالم أن الذهب الابيض لم ولن يذهب تبكير وجودة و تيلة وغزل وانتاج ا وجودة وتبكير فى اصعب الظروف البيئية لينطلق فى الصحراء .

وأوضح المهندس حمدي عبد الوهاب ان الصنف المنزرع جيزة 94، وتم تحقيق المستهدف من زراعته حيث بلغت المساحة المنزرعة هذا العام 1174 فدانا في مقابل 1028 فدان خلال العام الماضي. وان الهدف من الحقول الارشادية مساعدة المزارعين للتعرف على أحدث طرق الزراعة والري، والتي تعمل على زيادة الإنتاجية، وخاصة المحاصيل الاستراتيجية كـالقطن.

كما تساهم الحقول الإرشادية في زيادة معدلات الانتاج لضمان الفائدة المزدوجة، والتي تحقق للفلاح زيادة في الموارد المالية للدولة، وزيادة في حجم المحصول، لتخفيف حجم الاستيراد من الخارج؛ حيث تلعب الحقول الإرشادية دورا محوريا في زيادة الانتاج.وقد وفرت مديرية الزراعة التفاوي الجيدة للمزارعين وكذلك مبيدات مكافحة الآفات بالسعر المدعم والمضمون مع وجود جهاز مكافحة الافات والارشاد الزراعي طول موسم الزراعة.

وأكد المهندس نفادي محمد رئيس قسم الارشاد الزراعي على ان جني القطن يتم علي مرحلتين المرحلة الاولي عندما تصل نسبة التفتيح الي 60% وبعد ذلك يتم جني القطن المرحلة الثانية وذلك لضمان جودة ورتبة القطن العالية.وأن الجني على مرتين يساعد في الحصول على رتبة عالية من الجنية الأولى بسبب عدم بقاء اللوز المتفتح فترة طويلة بدون جني، وعدم تعرضه للعوامل الجوية أو السقوط على الأرض والاختلاط بالتراب، ما يحافظ على رتبته وعلى اللون الطبيعي للصنف.و أن ترك القطن معرضًا لآشعة الشمس والرطوبة يؤدي إلى تغير اللون ليصبح داكنًا، ويصعب من تقبله للصبغات.

وأ شارالمهندس محمد فؤاد رئيس جهاز مكافحة الافات ، الى أن الدور الأساسى للمكافحة الزراعية يكمن فى الحفاظ على محصول القطن والوصول به إلى بر الأمان من خلال تكثيف أعمال اللجان المختصة بالمكافحة حيث تم معالجة 650 فدان ضد لطع وفقس دودة ورق القطن وديدان اللوز الشوكية باستخدام المبيدات المصرح بها من وزارة الزراعة.و نتيجة تكثيف لجان المكافحة والإرشاد الزراعي حملات المكافحة لدودة ورق القطن وديدان اللوز، حيث انخفضت نسب الإصابة في موسم زراعة المحصول هذا العام.

وتابع : تم تقديم الدعم الفني وطرق المكافحة المتكاملة للقضاء علي جميع الآفات، بالإضافة إلي قراءة مصايد دودة ورق القطن والمائية ومصايد اللوز و المصايد الورقية لديدان اللوز القرنفلية.، كما تمت متابعة الآفات والحشرات طبقا لعمر النباتات وتطبيق طرق المكافحة المتكاملة للآفات وتم وضع خطة لمكافحة الآفات والحشائش لمحصول القطن وعمل ندوات إرشادية وأيام حقلية لتوعية المزارعين والتعريف بأهم الأمراض والآفات خلال مراحل نمو النبات المختلفة وحتى الحصاد.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT