20 November,2019
  • 9:50 am فشل مجلس “العريش” في احتواء أزمة غرق الشوارع بسبب الأمطار
  • 9:48 am نواب سيناء يطالبون بإنشاء خزانات وسدود لمنع كوارث السيول
  • 9:47 am توزيع كراسات شروط حجز قطع الأراضى بسيناء بمقر الوحدات المحلية فى المنيا
  • 9:45 am شمال سيناء توضح طريقة تملك الأراضي في التجمعات التنموية
  • 9:44 am افتتاح محطة تحلية مياه شرب في رأس سدر

افتتح اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، يرافقه الدكتور حبش النادي، رئيس جامعة العريش، عددا من المشروعات الإنشائية والخدمية، في إطار الاحتفال بالذكرى الـ 46 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة 73.

وبحسب بيان، الاثنين، تضمنت الافتتاحات مبنى كلية التجارة، ومبنى دار الضيافة بالجامعة، مبنى كلية الطب، علاوة على افتتاح عدد من المشروعات الإنتاجية بمزرعة الجامعة وهي “المرحلة الأولى من مشروع الأحواض السمكية المكثف، وعنابر إنتاج السمان، وعنابر الأرانب، إلى جانب عنابر تربية الدواجن والتي تستهدف توفير احتياجات أهالي شمال سيناء من هذه المشروعات بأسعار تنافسية مع الأسواق المحلية.

وأشار “النادي” إلى أن مشروع الاستزراع السمكي تم إنشاؤه على أساليب متقدمة ومتكاملة في أساليب التربية، والتي تشمل أحواض لذريعة الأسماك وأخرى للتربية، موضحًا أنه عند تجديد مياه الأحواض يتم الاستفادة منها في زراعات الزيتون والزراعات الموسمية.

مشيرا إلى أن مشروعات الثروة الداجنة، وهي تربية الدواجن والأرانب والسمان، وتهدف إلى تحقيق اكتفاء ذاتي بالسوق المحلية بأسعار تنافسية لخدمة المجتمع السيناوى وكذلك للاستفادة البحثية للدارسين في كليات الجامعة بالمعلومات واكتشاف سوق العمل بعد التخرج.

وقد تم تصميم الأحواض وفقا لأحدث الطرق العلمية الخاصة بمشروعات الاستزراع السمكى، وتعتمد على دورة لتغذية الأسماك والاستفادة من المياه بما تحمله من مواد عضوية، فى رى المزارع المحيطة بالمكان لإحياء مشروعات زراعية، وذلك للاستفادة من مخلفات المياه لتكون مصدر غذاء ورى للزرعات.

وتضمنت فعاليات الاحتفال رفع علم مصر عاليًا تلاه طابور عرض من طلبة كليات الجامعة ثم عقد ندوة عن حرب أكتوبر ومواجهة الشائعات للحفاظ على الوطن.

كما تضمن الاحتفال عرض فيلم تسجيلي، عرض فيلم وثائقي عن حرب أكتوبر، الي جانب تقديم عروض فنية لفرقة قصر ثقافة العريش،وفي الختام تم تكريم الشهداء الإرهاب في سيناء، إلى جانب تكريم أبطال من المشاركين فى حرب أكتوبر 73.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT