6 December,2019
  • 3:48 pm موافقة جهاز تنمية سيناء على طلب السيد محمود على فراج
  • 3:47 pm موافقة جهاز تنمية سيناء على طلب جهاز حماية المستهلك
  • 3:44 pm موافقة جهاز تنمية سيناء على طلب منشأة الشرقية
  • 3:42 pm موافقة جهاز تنمية سيناء على طلب منشأة السيدة محمد عبد القادر
  • 3:38 pm موافقة جهاز تنمية سيناء على طلب مديرية الاوقاف

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن عملية التنمية الشاملة في سيناء تتقدم بخطوات ملموسة وهناك تحسن كبير في الأوضاع بسيناء.

وشدد الرئيس السيسي، على أن الدولة لم تقم بتهجير أحد من أهالي سيناء، مضيفا: «لم نهجر أحدا من سيناء فنحن بنينا بيوتا ومدنا وإصلاحات.. وصرفنا تعويضات لكل الذين تضرروا من عملية تأمين المنطقة»، متسائلا: كيف نسكت على استهداف طائرة تقل وزيرا الدفاع والداخلية عند هبوطها في مطار العريش»، مؤكدا على أن الدولة مستمرة في محاربة الإرهاب وتنمية سيناء حتى تسمح الأوضاع الأمنية بصعود وهبوط الطائرات المدنية من وإلى شمال سيناء بشكل آمن.

وأوضح الرئيس السيسي – خلال الندوة التثقيفية الـ31 للقوات المسلحة- أن التعاون بين الدولة وأهالي سيناء مطلوب لتحقيق التنمية الشاملة، مشيرًا إلى أن مصلحة الدولة وأهالي سيناء واحدة، وأن أهالي سيناء لهم الحق في توفير الأمن والأمان والاستقرار.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن ما تم إنفاقه في تنمية سيناء خلال الخمس سنوات الأخيرة لم يحدث من قبل، مؤكدًا أن تحسين الوضع في سيناء وتحقيق عملية التنمية الشاملة تتطلب المزيد من الجهد والتعاون من كل الجوانب.

«من الاحتلال للتحرير»

في 25 أبريل من كل عام، يحتفل المصريون بذكرى تحرير سيناء، فقد تم تحرير أرض الفيروز من الاحتلال الإسرائيلي في عام 1982، واكتمل التحرير بعودة طابا، حيث قام الاحتلال الإسرائيلي باحتلال سيناء كاملة بعد حرب يونيو عام 1967، ومن بعدها، انطلق الكفاح المسلح بين الجيش والشعب في حرب الاستنزاف، وانتهى بالملحمة الكبرى في نصر أكتوبر 1973.

لكن بعد استرداد الأرض، كانت شبه جزيرة سيناء تعاني، وأهلها يعانون من عدم اهتمام الدولة بالصورة الكاملة والكافية بهم، فالتنمية كانت مخصصة لبعض المناطق فقط، إضافة إلى عدم وجود تنوع حقيقي في مجالات التنمية المختلفة، وغياب فرص العمل والبنية التحتية، وعدم تواجد صناعات ومناطق وتجمعات سكنية وزراعية كافية في أغلب سيناء، ما تسبب في عملية فجوة كبيرة بين أهالي سيناء وباقي المصريين ، نظرا لعدم تواجد الدولة بصورة كافية طيلة العقود الماضية.

«عهد جديد»

كل ذلك تغير، فور انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيسا للجمهورية، حيث وضع تنمية سيناء على رأس أولوياته، نظرًا لأهميتها الإستراتيجية، وعرفانًا من الدولة المصرية بأهالي سيناء وتضحياتهم المستمرة عبر التاريخ.

ولكي تتحقق التنمية، كان لا بد من تطهير سيناء أولًا من البؤر الإرهابية والتكفيرية، الموجود في بعض المناطق المحدودة بها، لكي يتم بدء عمليات التنمية الحقيقية في الأرض المباركة، لكن ذلك لم يكن بالأمر السهل، فالدولة المصرية متمثلة في قواتها المسلحة وشرطتها المدنية، خاضت وما زلت تخوض معارك ضروسا، ضد العناصر الإرهابية والتكفيرية، منذ عام 2013 حتى الآن.

«حرب ضروس»

وتواجه الدولة المصرية، «شرذمة» لا تريد الخير لمصر ولأهالي سيناء، وإنما تنفذ مخططات تقودها أجهزة مخابرات ودول داعمة لهذه العناصر بهدف تقسيم سيناء ونشر الخراب والدمار، من أجل إعاقة جهود التنمية والتعمير والبناء التي تسعى لها الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

«عمليات التطهير»

ولذلك أطلقت القوات المسلحة والشرطة العديد من الحملات العسكرية والأمنية، لمواجهة تلك العناصر الإرهابية والتكفيرية، وقد حققت نجاحات كبيرة ضد العناصر التكفيرية والإرهابية، ومع المواجهات العسكرية، كانت معركة التنمية التي تبنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسير بصورة متوازية، ما أعطى الانطباع الحقيقي بأن التنمية الحقيقة لسيناء، لا رجعة فيها.

ولأن عامل الوقت مهم، كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة بقطاعاتها المختلفة والقوات المسلحة بضرورة سرعة تعمير سيناء بالمشاريع التنموية العملاقة.

«أرقام وتفاصيل في تنمية سيناء»

– طرق وأنفاق

تم تنفيذ 9 طرق بأطوال 460 كيلومترًا، وجار تنفيذ 15 طريقًا آخر بأطوال 1462 كيلومترًا، بالإضافة إلى توسعة وتطوير وإنارة 820 كم من الطرق بشمال سيناء بعدد 8 طرق، حيث تم الانتهاء من طريق «الإسماعيلية- العوجة» بطول 211 كم بعرض 25 مترا وطريق عرضي 1 بطول 144 كم من بورسعيد إلى النفق، وطريق «العريش- رفح» بطول 42 كم بعرض 27.2 متر والطريق العرضى 4 بطول 160 كم بعرض 49 مترا، فضلا عن تطوير طريق «الجدي» والذي يعد ممر استراتيجي هام في سيناء بطول 75 كم بعرض 10 أمتار كم، وتم رفع كفاءة الطريق الساحلي من العريش حتى الميدان بطول 30 كم بعرض 24 مترا وطريق «بغداد- بئر لحفن- العريش» بطول 60 كم وبعرض 24 مترا.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT