16 December,2019
  • 9:08 am مقال .. سكة حديد سيناء.. مشروع قومى
  • 9:06 am وزير التعليم العالي عن جامعة الملك سلمان: ننشئ جامعات لـ 100 عام مقبلة
  • 9:05 am أهالى قرية رابعة بشمال سيناء يعلنون تغيير اسمها فى مؤتمر شعبى
  • 10:54 am مطار شرم الشيخ يستقبل أول رحلة طيران شارتر من فرنسا 20 ديسمبر
  • 10:34 am حتى إشعار آخر.. منع الأنشطة البحرية ببعض مناطق شرم الشيخ

قال اللواء دكتور محمد شوشه محافظ شمال سيناء، إن هناك عدد من الملفات التي تمثل أهمية في المحافظة والتي تحظي باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد شوشة، أن مشروع الإسكان الاجتماعي بالعريش، يؤكد اهتمام القيادة السياسية بتنمية شبة جزيرة سيناء، حيث تم تصميم عدد العمارات على أعلى مستوى، كاملة المرافق والتشطيب جاهزة للتسليم لتعكس مدى الأمن والاستقرار الذي تعيشه المحافظة شمال سيناء، بعد النجاحات المتلاحقة للعملية الشاملة 2018م.

وأشار، إلى أن الاستثمارات التي تم وضعها في مشروعات الإسكان الاجتماعي بلغت 450 مليون جنيه لإنشاء 2608 وحدة موزعة على الخمس مراكز بالمحافظة، وللتيسير على أهالي رفح والشيخ زويد المتضررين تم تأجير عمارات سكنية من وزارة الإسكان للمواطنين بحيث يتحمل المنتفع منها 100 جنيه فقط شهريا، بينما تتحمل المحافظة 310 جنيهات.

وأوضح شوشة، أنه تم البدء في تنفيذ شبكة مياه الشرب بمدينة العريش بما يحقق وصول المياه لجميع منازل العاصمة بصفة يومية، وتابع أن تكلفة المشروع تصل إلى 886 مليون جنية وتنفذ علي 5 سنوات، مشيرا إلى أن 4 شركات تعمل في تنفيذ الشبكات، كما تم تركيب 3 طلمبات جديدة بمحطة مياه القنطرة شرق ، وتم افتتاح محطة المياه ورفع كفاءة خزان المساعيد بطاقة 20 ألف م3، كما تم تنفيذ محطتين بالشيخ زويد “شرق العريش” بطاقة 15 ألف م3 يوم ومحطتين غرب العريش بطاقة10 آلاف م3، وتابع أنه تم افتتاح محطتي لمياه الشرب بالمساعيد لتغذية خزانات المياه لتوزيعها علي الأحياء بالعاصمة العريش, وسيتم افتتاح محطتين اخريتين غرب ميناء العريش البحري واللتان تمثلان إضافة قوية لمنظومة المياه ،بما يعمل علي حل مشاكل المياه في أحياء الريسة، وأبو صقل وضاحية السلام والمناطق المرتفعة بكرم ابو نجيله.

ويجرى التجهيز لإنشاء أكبر محطة لتحليه مياه الشرب في الشرق الأوسط ، وستقام في منطقة غرب العريش ، والتي سيتم انشاؤها علي مرحلتين الاولي بطاقة 100 ألف متر مكعب فى اليوم كمرحلة أولى تزاد إلى 200 ألف متر مكعب في اليوم كمرحلة ثانية، وذلك لتنمية منطقة وسط سيناء وتغذيتها بالمياه. وأوضح ، أنه من بين المشروعات الجارى العمل فيها، محطة تحلية المياه بأبو صقل بالعريش بطاقة 10000 م٣ ي ، ومحطة لتحليه المياه في منطقة السكادرة بالشيخ زويد بطاقة إنتاجية 5000 م٣ /ي..

أكد المحافظ، أن خطة التطوير والتجميل للعاصمة العريش تشمل تجميل 13 ميدانا في مدينة العريش كمرحلة أولى، وقد بدأت عمليات التطوير بالفعل بتجميل 5 ميادين وسط المدينة، والتطوير شامل لكافة الأعمال من طرق وكهرباء وتجميل، كما سيتم تطوير المدخل الغربي للعريش وصولا لجامعة سيناء، ومنه لشارع الفاتح حتى منطقة النافورة بطول 8 كيلومترات، بتكلفة 120 مليون جنيه.

وأشار إلى أن أعمال التطوير بدأت في 5 ميادين رئيسية، وهي الرفاعي والساعة والقاهرة والنصر والعتلاوي والفواخرية، وسيتم إعادة تخطيط ميدان الرفاعي الرئيسي بوسط العاصمة، والعمل علي تطويره مرة أخري بالاستعانة بخبرات نقابة المهندسين في المحافظ.

وأوضح، إن المحافظة تستهدف تحقيق التنمية الزراعية بمنطقة وسط سيناء الحسنة ونخل ايظا من خلال التجمعات البدوية الجديدة ، لتحقيق سياسة التنمية بهذه التجمعات، خاصة وأن المستهدف أن يتم زراعة ما يقرب من 1000 فدان من محصول الزيتون وبعض المحاصيل الأخرى المختلفة التي تحقق الاكتفاء الذاتي لسكان هذه التجمعات، وهناك مشروعات على مساحة 10 آلاف فدان تشمل صوبا زراعية، وهى منحة من الصناديق العربية تخصص لأبناء سيناء، ويخصص جزء منها لأبناء الوادي.

وقال شوشة، إن مجمع الصناعات الصغيرة المقرر إقامته في المساعيد بالعريش سيشمل إقامة عدد من المشروعات والورش الصناعية الصغيرة لتوفير فرص عمل جديدة و تقديم تيسيرات لتشجيع الشباب علي تنفيذ المشروعات, كما تم تكليف لجنة من المناطق الصناعية ومكتب خدمة الاستثمار لزيارة المجمعات والمناطق الصناعية المماثلة في المحافظات الأخرى لتطبيق القواعد والاشتراطات المقررة عليها، وتحديد كيفية تمويلها بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لاستفادة الراغبين منها . وسيتم توفير المرافق والخدمات المطلوبة للمنطقة ، وكذلك المنطقة الصناعية في بئر العبد التي تم طرحها على كافة المستثمرين بالضوابط والاشتراطات والتيسيرات المقررة، في محاولة لتشجيع أصحاب الورش والصناعات الصغيرة المقرر إقامتها في هذا المجمع وأسوة بباقي المجمعات الصناعية في المحافظات الأخرى.ولفت إلى أن من المشروعات المخطط الترويج لإقامتها في المنطقة الصناعية في بئر العبد صناعة الأثاث المنزلي، وذلك نظرا لرخص ثمن ألواح MDF وبالتالي فإنه ينافس بشكل كبير الأثاث النمطي (من الخشب الطبيعي)، وفكرة المشروع هي استخدام التطور في صناعة المشتقات وبدا

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT