9 April,2020
  • 4:45 pm تعليق الاحتفال بالعيد القومى لمحافظة شمال سيناء بسبب كورونا
  • 4:42 pm إحالة مخالفات التعدي على أملاك الدولة للنيابة العسكرية بجنوب سيناء
  • 4:40 pm “مستثمري مرسى علم وجنوب سيناء” : قرارات الرئيس طوق نجاة القطاع السياحي
  • 4:39 pm محافظ شمال سيناء يقود مبادرة رسمية لتطهير وتعقيم شوارع العريش لمواجهة كورونا
  • 4:37 pm الحكومة: حظر الحركة من الثامنة مساء بدلاً من السابعة لمنع التزاحم على وسائل النقل الجماعي.. واستثناء جميع خدمات توصيل المأكولات والمشروبات والبضائع للعملاء وجميع المصانع ..والتطبيق يبدأ من الغد ولمدة 15 يوماً

قال المهندس عاطف حامد مدير مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء، إن مزارعي الطور قاموا بتسليم محصول القمح عن طريق بنك التنمية والائتمان الزراعي ولجنة مكونة من الزراعة والتموين وجهاز الصادرات، مضيفا أنه سيتم توفير وسيلة آمنة لنقل المحصول إلى الشونة الرئيسية بمحافظة السويس، وسط تأمين من قوات الشرطة.

جاء ذلك خلال تسليم مزارعي طور سيناء محصول القمح، اليوم الثلاثاء، بحضور لجنة من الزراعة؛ لتحديد مدى نقاوة المحصول وجودته، بإشراف مديريتي التموين والزراعة.

وقال المهندس سلامة إسماعيل البراوي مدير عام الخدمات الزراعية بمديرية الزراعة، إنه للعام الخامس على التوالي تنتج جنوب سيناء محصول القمح، موضحا أن كل عام يزيد الإنتاج عن العام السابق.

وتابع «البراوي»، أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح على مستوى المحافظة نحو 950 فدانا تقريبا، والإنتاج بلغ ما يقرب من 30 طنا في الطور فقط، وهذه إنتاجية عالية للفدان ومتوقع أن تزيد المساحة العام القادم خاصة أن المزارعين لديهم رغبة في التوسع في الزراعة بعد تحقيق إنتاجية كبيرة.

وأضاف أنه يتم تجميع المحصول من المزارعين للتيسير عليهم عن طريق لجنة ثم يتم نقلها في سيارات للشونة الرئيسية في السويس.

ومن جانبه، انتقد هاني الزهيري أحد المزارعين، عدم وجود شونة حكومية داخل المحافظة لتسليم محصول القمح بدلا من نقله إلى السويس، مطالبا بتوفير أجولة من الخيش التي تستخدم في تخزين المحصول، مضيفا أنه زرع القمح للعام الثاني على التوالي والمحصول جيد والإنتاج أفضل من العام الماضي، متمنيا توفير تقاوي جيدة تتناسب مع أرض جنوب سيناء الصحراوية.

وقال حسين عبدالعزيز مدير عام التجارة الداخلية بتموين جنوب سيناء، إن التموين يشارك في عملية تجميع طبقا لتعليمات وزير التموين، مؤكدا أن قمح جنوب سيناء يطابق المواصفات وهناك لجنة قامت بتقييم المنتج قبل نقله إلى الشونة الحكومية.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT