26 November,2020
  • 10:13 am عبد الفضيل شوشة : جامعة العريش تلعب دورًا في التنمية المجتمعية
  • 10:12 am تجهيز التجمعات التنموية فى وسط سيناء استعدادًا للافتتاح
  • 10:11 am محافظ شمال سيناء يلتقي بخريجي الدبلومات الفنية
  • 10:09 am الأزهر الشريف يقدم دعمًا ماديًا ومعنويًا لأهالي قرية الروضة
  • 8:39 am «سيناء للمنجنيز» تستهدف استثمارات بقيمة 500 مليون جنيه لتطوير مصانع الشركة

مسئول ببئر العبد:
المدينة مسجل بها 641 «توك توك» مرخص
لا يمكن السيطرة عليه إلا بالترخيص
يصعب منعه بشكل كامل لأنه سيتوقف عليه قطع أرزاق آلاف المواطنين
مواطنون:
أصبح ضرورة ملحة لا يمكن الاستغناء عنها
خفف معاناة أهالي مدينة ومركز بئر العبد بشمال سيناء

يمثل التوك توك أهمية كبيرة في مدينة بئر العبد بشمال سيناء، وهي المدينة الوحيدة المسموح باستخدام التكاتك، فيما تم منع تواجده أو استخدامه في مدن شمال سيناء الأخرى.

وقال مسئول بمركز بئر العبد إن المدينة مسجل بها نحو 641 توك توك مرخصا، بالإضافة إلى عدد آخر بدون ترخيص، مشيرًا إلى أنه لا يمكن السيطرة عليها إلا بالترخيص، ومنعها بشكل كامل هو أمر صعب ويؤدي إلى قطع أرزاق آلاف المواطنين، فضلًا عن أهميته في المناطق الضيقة التي لا يمكن دخولها بالسيارات.

وأكد مصدر أمني، رفض ذكر اسمه، أن التوك توك من المركبات السريعة التي ينطبق عليها قانون المرور رقم 66 لسنة 1973، الذي حدد طرق السير الخاصة بها ووضع شروطا لقائده وآلية لترخيصه، حتى لا يسير بعشوائية في الشوارع العامة بجميع المحافظات، محدثًا فوضى في الطرق والميادين.

ويقول المواطن سالم نصر، سائق توك توك، إنه يدفع سنويًا نحو ألفي جنيه شاملة الضريبة وترخيص من المرور والتأمينات، وهو ما يمثل عبئًا على صاحب التوك توك الذي يدفع كل هذه المبالغ، إلى جانب راتب للسائق وقيمة البنزين والإصلاحات والصيانة اليومية، وما يتبقى يوميا لصاحبه يكاد يوفي ببعض الالتزامات الأسرية اليومية.

ويؤكد المواطن سليمان أحمد، أن التوك توك أصبح ضرورة ملحة بالنسبة للمواطنين في مركز ومدينة بئر العبد، لكونه وسيلة المواصلات الأفضل مقارنة بتعريفة الركوب التي تناسب الجميع، ولا يمكن الاستغناء عنها ويستخدمها المواطن عدة مرات يوميًا، من بيته لعمله والعكس ولتوصيل الأطفال للحضانة والمدارس وللتسوق وتعبئة أنابيب البوتاجاز.

وقالت أم محمود، ربة منزل، إنها تتواصل يوميًا بالتليفون المحمول مع سائق توك توك، ليقضي لها متطلبات المنزل، وكذلك التنقلات داخل المدينة، بعيدًا عن استغلال السيارات.

ويقول سالم محمد، إن التوك توك يعمل على تقصير المسافات بأرخص الأسعار، وساهم كثيرا في تخفيف معاناة أهالي مدينة ومركز بئر العبد بشمال سيناء، حيث يتم استخدامها داخل المدينة من منطقة وسط المدينة للأحياء بأسعار مناسبة ومقبولة تتراوح بين 3 و5 جنيهات حسب المسافات، مشيرًا إلى أن جميع التكاتك داخل مركز ومدينة بئر العبد مرخصة، باستثناء الجديدة منها التي تنتظر الترخيص.

sherif

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT