28 February,2021
  • 11:41 am جامعة العريش : استعداد تام لاستقبال الطلاب في المدرجات والمدن الجامعية
  • 11:41 am تنفيذ شبكة مياه متكاملة ومحطة تحلية عملاقه بمدينة العريش
  • 11:40 am تواصل فتح معبر رفح البري بشمال سيناء
  • 11:39 am بدء تطعيم الأطقم الطبية ضد كورونا بجنوب سيناء
  • 11:39 am فتح شارع مغلق منذ 8 شهور بقرية 30 يونيو بشمال سيناء

أكد الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، أن هناك توجهات واضحة من القيادة السياسية نحو تنسيق جهود كل الجهات المعنية لسرعة الانتهاء من أعمال تنمية سيناء، حيث تم وضع استثمارات قدرها 5,6 مليار جنيه تكلفة البنية الأساسية ومجرى الترع المغذية، بينما هناك تعاقدات بمبلغ 4,7 مليار جنيه تم تنفيذ 90{a3bb6dd14e7ce67390de34d6f8de83a5e7881957ce940f0fd45ce74a73b1f07f} منها.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الري اليوم الاثنين بمقر الوزارة مع الدكتور صلاح هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الأمنية، ورئيس جهاز تنمية سيناء وممثلي جميع الأجهزة المعنية بسيناء، وذلك لمناقشة سبل تفعيل أنشطة مشروع تنمية سيناء، ودراسة المعوقات المحتملة التي من شأنها أن تعوق تنفيذه، وذلك تحقيقا لمبدأ محاربة الإرهاب بالبناء والهدم بالتنمية.

وتناول الاجتماع موقف تخصيص الأراضي الجاهزة للطرح بمنطقة جنوب القنطرة شرق وأيضاً الأراضي الواقعة على المآخذ والتي انتهت وزارة الموارد المائية والري من أعمالها، كما تناول أيضا معوقات توصيل التيار الكهربائي للمآخذ التي تم إنهاؤها، بالإضافة إلى تحديد آليات التعاقد مع شركة الكهرباء.

وأوضح مغازي أن الوزارة ستقوم بوضع برنامج زمني يحدد فيه تواريخ الإنتهاء الفعلي لجميع الأعمال المتبقية، ومآخذ المياه التي تم الانتهاء منها على أن يتم إرساله لوزارة الزراعة أول أغسطس القادم.

وأكد الدكتور صلاح هلال أن وزارة الزراعة ستقوم بإعداد كراسة الشروط الخاصة بطرح المساحات الشاغرة مع مراعاة إعطاء الأولوية لأبناء سيناء، وذلك ليتم وضع قواعد تخصيص الأراضي لمساحات المشروع الجاهزة طبقاً للجدول الزمني.

كما خلص الاجتماع إلى التأكيد على الالتزام بالغرض المخصص للمشروع وهو الاستزراع “النباتي” فقط وليس الاستزراع السمكي.

كما أكد الاجتماع على تشكيل لجنه من الري والزراعة ومحافظة بورسعيد وجهاز تنمية سيناء لحصر جميع الأراضي المخالفة بسهل الطينة وتحديد المالك الحالي لكل قطعة واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

من جانبه، أشار اللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية أن التنمية والأمن لا ينفصلان، مؤكداً أهمية المشروع لأهل سيناء وخاصة الشباب.

admin

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT