26 November,2020
  • 10:13 am عبد الفضيل شوشة : جامعة العريش تلعب دورًا في التنمية المجتمعية
  • 10:12 am تجهيز التجمعات التنموية فى وسط سيناء استعدادًا للافتتاح
  • 10:11 am محافظ شمال سيناء يلتقي بخريجي الدبلومات الفنية
  • 10:09 am الأزهر الشريف يقدم دعمًا ماديًا ومعنويًا لأهالي قرية الروضة
  • 8:39 am «سيناء للمنجنيز» تستهدف استثمارات بقيمة 500 مليون جنيه لتطوير مصانع الشركة

أعلن اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء ، أن ميناء العريش البحرى الجديد المقرر إنشائه على ساحل العريش سيغير معادلة الاقتصاد على أرض سيناء.

وأوضح محافظ شمال سيناء فى مؤتمر صحى عقده اليوم بديوان المحافظة أن المخطط للميناء ان يكون منطقة حيوية مهمة وتم اختياره على مساحة 3 كم 2 فى موقعه الحالى وبما هو متاح من بعد عن المناطق ذات الكثافة السكانية .

وأضاف أن الميناء صدر له قرار جمهورى أن يكون ضمن منطقة التنمية الاقتصادية لهيئة قناة السويس .

وأكد محافظ شمال سيناء أن كافة أموال التعويض المقررة للاهالى الذين ستزال مساكنهم فى اعمال انشاءات الميناء متوفرة فى حساب المحافظة لصرفها على المستحقين .

وفى سياق متصل أوضح المحافظ أنه يشهد قطاع الصحة بشمال سيناء ازدهار غير مسبوق، لافتا إلى أنه تم صرف 134 مليون جنيه خلال عامين على تطوير مستشفى العريش بخلاف عقود الاطباء ومساعدات باجهزة طبية قدمها احد رجال الاعمال قبل ايّام .

وأشار المحافظ ، إلى أنه خلال عامين او ثلاثة سيتم تحويل مستشفى العريش العام لمستشفى جامعى لصالح كلية الطب بجامعة العريش وهذا سيغير اكثر من مسار الخدمة الطبية على ارض المحافظة .

وأشار إلى أن المستشفى حاليا تشهد على مدار الأسبوع وجود كوادر طبية من جامعات القاهرة والزقازيق والمنصورة والأزهر ومعهد القلب .

وأشاد المحافظ بما يقدمه فريق العمل الطبى بمستشفى العريش العام للمواطنين، وقال لن نصل للكمال ولكن وصلنا لمستوى لم يكن موجود سابقا من تقديم الخدمة التى يتابعها ويتابع التزام الصحة بتقديمها للمواطن مشيرا إلى أن المستشفى حاليا لا يغادرها مرضى بحثا عن علاج إلا فى حالات نادرة .

وكشف محافظ شمال سيناء سبب توقف السير فى اجراءات تسليم أراضى ومساكن التجمعات التنموية بوسط سيناء لمن تقدموا للحصول عليها .
وقال إن التجمعات عددها 11 تجمع ، انتهى العمل فيها بنسبة 90‎%‎، وشهدت بعد الاعلان عن طرحها تقدم اعداد كبيرة للاستفادة منها حيث كان معلن ان المتاح منزل و10 أفدنة بكل تجمع .

وأشار إلى أنه تم وقف التقدم بعد أن تبين الدولة تتحمل اكثر من 70 ‎%‎ من التكلفة وجارى وضع الية جديدة مع اتاحة الفرصة لأكبر عدد من المتقدمين وتسليم 5 أفدنة بجانب المنزل وليس 10اقدنة .

وقال إن لجان متخصصة تدرس الآن كل الآليات المتاحة والإعلان عنها ليتم استغلال هذه التجمعات والبدء فى تسكين المستفيدين بها وانطلاق عمليات الزراعة بعد ان وفرت الدولة كل مقومات الحياة بكل تجمع .

وقال إنه فى هذا السياق ينتظر أن تشهد مناطق وسط سيناء توصيل روافد مياه جديدة اليها سيكشف عنها خلال المرحلة القادمة تعتمد على مياه الطرد من محطة صرف صحى المحسمة والتى مقررا أن ترى 360 الف فدان بينها 275 ألف فدان بنطاق شمال سيناء بمناطق الوسط تم مسحها وتحديد مواقعها اضافة لما هو مقرر من أراضى ترعة السلام وهى 279 ألف فدان .

وأشار المحافظ إلى أنه يجرى التجهيز للاستفادة من مياه سد الروافعة بوسط سيناء بانشاء مزارع سمكية وتركيب مواتير سحب مياه لرى المناطق المحيطة .

وقال إنه أيضا أعتمد وزير الرى 300 مليون جنيه لعمل مشروعات تخزين مياه السيول بوسط سيناء بواسطة أحواض وهرابات لحفظ المياه المهدرة واعادة استخدامها فى الزراعة .

Abobakr Shetewy

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT