5 August,2020
  • 10:38 am مرشحو مجلس الشيوخ بجنوب سيناء يطلقون حملاتهم الدعائية
  • 10:37 am دور كبير للقبلية والعائلات بالانتخابات في محافظة شمال سيناء
  • 10:35 am اليوم.. بدء اختبارات القدرات لكلية التربية الرياضية بجامعة العريش
  • 10:33 am لمعالجة مياه بحر البقر.. تشريعية النواب توافق على قرض كويتى بـ 75 مليون دينار
  • 10:31 am «تعليم شمال سيناء» تعلن عن عدد من الوظائف القيادية والإشرافية

قام المهندس محمد جريش مدير عام المكافحة لمنطقة القناة وسيناء ، بالمرور على الحقول الإرشادية لمحصول القطن والذرة والسمسم بقرية جلبانة.

وتم فحص النباتات لأكتشاف الأفات ومنها الدودة الشوكية ودودة ورق القطن وتم أعطاء التوصيات اللازمة للتعامل مع تلك الافات طبقا لتوصيات وزارة الزراعة.

وتلاحظ وصول نسبة الانبات إلى 100‰ وحالة المحاصيل الصيفية جيدة وتم المرور على المصايد المائية.وقرائتها وتدوين الملاحظات الخاصة بها.

وشدد جريش على مكافحة الافات أول بأول مؤكدا على ضرورة الفحص الحشري والفطري يوميا وبصفة دورية.
يأتي ذلك في إطار أهتمام مديرية الزراعة بالإسماعيلية وتوجيهات الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية بمحصول القطن والذرة والسمسم لهذا العام.

وتم التنبية على جهاز القطن بتوفير مستلزمات الإنتاج ورعاية ودعم المزارعين والمتابعة المستمرة لحين الجني. والاستماع إلى مشكلات المزارعين وآليات الحل وتطبيق الممارسات الجيدة في الزراعة والمكافحة لمختلف الآفات.

واستمع “جريش ” خلال الجولة لشكاوى المزارعين ووعد بحلها، وقال المهندس محمود عبد القادر ان أن خطة المكافحة الحقلية للزراعات الصيفية تعتمد وترتكز على عدة محاور.

وهي متابعة وفحص الزراعات ومكافحة دودة ورق القطن ومكافحة اللطع والفقس الحديث لدودة ورق القطن في محصول القطن بالمركب الحيوى بيوتكت بمعدل 300جم/ف ورش مانعات الانسلاخ الموصي بها بالتنسيق مع جهاز المكافحة بالإدارة.

وكذلك التشديد على الإهتمام بالمصايد بمختلف أنواعها وتنفيذ جميع تعليماتها وفحص الزراعات المختلفة ومكافحة الآفات الحشرية والمرضية، ومكافحة الحشائش داخل وخارج الزراعات لما لها من تأثير سلبى على الإنتاج حيث إنها عائل للإصابة بالآفات الحشرية والمرضية، كما انها تشارك النباتات في الغذاء والماء.

وأوضح المهندس حمدي عبد الوهاب أوضح، أن إستراتيجية الإدارة تهدف خلال الفترة المقبلة إلى زيادة المساحات المنزرعة من المحاصيل الاقتصادية عالية القيمة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، بعيدًا عن الزراعات المستهلكة للمياه، وذات العائد الاقتصادي المنخفض.وأكد على أهمية التوسع في زراعة المحاصيل الإستراتيجية، التى يتم استيرادها من الخارج لتوفر العملة الصعبة، ويساهم أيضا في تشجيع المزارعين للإقبال على زراعتها، ويساهم في توفير جزء كبير من أحتياجات السوق المحلية، مشيرا إلى دور الإرشاد الزراعى ومكافحة الافات في توعية المزراعين بأهمية زراعة تلك المحاصيل، وتوضيح العوائد التى ستتحقق عليهم وعلى الاقتصاد القومى.

رافقه خلال الجولة، المهندس محمود عبد القادر مدير عام مكافحة الافات بالإسماعيلية والمهندس حمدي عبد الوهاب مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق والمهندس محمود كاترين رئيس وحدة جلبانة ومهندسي جهاز مكافحة الافات والإرشاد الزراعي .

Abobakr Shetewy

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT