22 September,2020
  • 2:21 pm رئيس الوزراء : الانتهاء من 164 مشروعاً في شمال سيناء بتكلفة 4.8 مليار جنيه
  • 11:37 am موافقة منشأة لؤلؤة سيناء لصالحبها السيد / سعد محمد إسليم محمد
  • 10:04 am 12 مرشحا لانتخابات مجلس النواب يتقدمون بأوراقهم بشمال سيناء
  • 1:56 pm اعلان
  • 10:00 am محافظ جنوب سيناء يستقبل احدي شركات نحو مجتمع خالي من المعوّقات

كشف مسئول حكومى رفيع – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – عن أن قيمة تعاقد مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنطقة الصناعية شرق بورسعيد الذى وقعته شركة سيناء للغاز أمس مع هيئة قناة السويس، تبلغ 86 مليون جنيه.

وأوضح أن شركة سيناء للغاز ستتولى تنفيذ المشروع بنظام «تسليم المفتاح» مشيرا إلى أن نطاق عملها يشمل أعمال البنية التحتية وتوفير الخامات والمعدات اللازمة لمد وتوصيل الشبكات الرئيسية والفرعية، وإنشاء الخط الرئيسى المغذى لمحطة تخفيض ضغط الغاز، المرتقب إنشاؤها بالمنطقة .

وأضاف المسئول أن قيمة التعاقد البالغة 86 مليون جنيه لا تشمل تكلفة تنفيذ محطة تخفيض ضغط الغاز، إذ أن تلك المحطة ستتولى تنفيذها هيئة قناة السويس وليس شركة سيناء للغاز.

وتابع: «هيئة قناة السويس تتمتع بمزايا عديدة على صعيد الإعفاء من الجمارك والضرائب، الأمر الذى ييسر مهمتها فى إنشاء وتنفيذ محطة تخفيض ضغط الغاز، تحت إشراف شركة سيناء للغاز».

وشهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع عقد مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنطقة الصناعية شرق بورسعيد بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة سيناء للغاز المنفذة للمشروع.

وبموجب العقد سيتم البدء فى تنفيذ المشروع من خلال شركة سيناء للغاز التى ستقوم بتنفيذ الشبكات الأرضية الرئيسية للغاز الطبيعى بالمنطقة بإجمالى أطوال 35 كم، وأعمال المأخذ من خط شركة «جاسكو» بالشبكة القومية للغاز الطبيعى، والخط الرئيسى المغذى لمحطة تخفيض ضغط الغاز المقرر تنفيذها بسعة 80 ألف متر مكعب غاز فى الساعة.

وقال المسئول الحكومى لـ»المال» إننا نستعد لبدء أولى خطوات تنفيذ المشروع الجديد قبل ختام الشهر الجارى، مضيفا أن الفترة المحددة لتنفيذ المشروع 8 شهور.

وتابع : «ستسعى كل الأطراف المنفذة للمشروع للانتهاء منه قبل التوقيت المحدد بالتعاقد ،لا سيما وأنه يعد واحدا من المشروعات القومية المهمة التى تهيئ البنية التحتية بالمنطقة بهدف رفع معدلات التنمية والاستثمار فيها مستقبلا».

وأكد «الملا» أن مشروع توصيل الغاز لمنطقة شرق بورسعيد الصناعية يتم فى إطار مساهمة وزارة البترول فى تنفيذ محاور إستراتيجية الدولة لتنمية شبه جزيرة سيناء والتى تعد تنمية منطقة شرق بورسعيد إحدى ركائزها ودعم خطط التنمية والاستثمار فيها .

ولفت إلى أن المشروع يكتسب بعدا قوميا مهما يحتم تضافر الجهود والتنسيق الكامل بين قطاع البترول و الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لسرعة تنفيذه ووضع كل الجهود والإمكانيات من أجل إنجازه فى وقت قياسى فى ظل أهميته فى استكمال البنية التحتية للمنطقة الصناعية .

وأكد المسئول الحكومى لـ «المال» أنه بإتمام ذلك المشروع، ستكون البنية التحتية بالمنطقة مهيئة لتوصيل الغاز الطبيعى لأى مشروع جديد سيتم تدشينه من اليوم الأول.

من جهته، قال المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إنها تتعاون مع شركة سيناء للغاز لسرعة الانتهاء من تنفيذ مد وتوصيل شبكات الغاز وملحقاتها بالتزامن مع عمليات تجهيز منطقة شرق بورسعيد بالبنية التحتية والانتهاء من عمليات تحسين التربة ضمن الخطة الخمسية للمنطقة 2020-2025.

وأكد أن شركة المنطقة الاقتصادية للمرافق هى استشارى المشروع والمسئولة عن استلام الأعمال وصيانتها وهو ما يعد أمراً محفزاً للمستثمر ويمنحه ثقة فى جدية المنطقة فى دعم الاستثمار وتذليل العقبات التى يمكن أن تواجهه.

ومن المخطط مع بدء تشغيل المنطقة الصناعية شرق بورسعيد أن تبدأ العمل بالغاز الطبيعى بشكل فورى مما يسهم فى تحقيق التشغيل الاقتصادى الآمن وتوفير مقومات تنافسية للمنطقة ودعم البعد الاقتصادى من خلال استخدام مصدر طاقة نظيف وأقل تكلفة من المنتجات البترولية السائلة وتوفيرها لأوجه استخدامات أخرى للاستهلاك المحلى.

Abobakr Shetewy

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT