27 January,2021
  • 11:00 am تنفيذ برنامج المياه للمواطنين بقرى الحسنة في شمال سيناء
  • 10:59 am “سياحة جنوب سيناء” تطالب باستيراد موتوسيكلات رباعية جديدة لتنشيط السفاري
  • 10:58 am محافظ شمال سيناء يتفقد أعمال رصف الشوارع في حي المساعيد
  • 10:58 am اعتماد 47 مليون جنيه لتطوير طريق القرى السياحية برأس سدر
  • 10:56 am تطوير القرى قاطرة النهضة | «الجدى» .. لؤلؤة وسط سيناء

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن جامعة العريش تلعب دورًا كبيرًا في التنمية المجتمعية، مشيرا إلى أن جامعة العريش شريك أساسي في عمليات التنمية على أرض سيناء، وأن المحافظة بجميع أجهزتها التنفيذية لا تدخر أي جهد في توفير أية احتياجات لجامعة العريش، لأن ذلك يصب في مصلحة أبناء المحافظة، وأنه يجب التكاتف بين الجميع للنهوض بشمال سيناء، علاوة على اهتمام جميع مؤسسات الدولة بمحاور التنمية المختلفة في محافظة شمال سيناء، وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وطالب المحافظ، كليات جامعة العريش خاصة كلية العلوم الزراعية بإنشاء مركز علمي بوسط سيناء والاستفادة من 275 ألف فدانا صالحة للزراعة.. إلى جانب قيام باقى كليات الجامعة بدورها في خدمة وتنمية المجتمع.

وأضاف المحافظ ، أن التنمية المجتمعية هى احدى الركائز الأساسية للتنمية لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، معلنًا عن تطوير 3 طرق وشوارع رئيسية في مدينة العريش، وهى: شارعى الفاتح والجيش وصولا إلى شارع أسيوط، والطريق الدائرى الجديد.. بحيث تصبح هناك 3 حارات في كل اتجاه.كما أكد المحافظ، على إنشاء وحدات إسكان اجتماعي للمواطنين في حيى السبيل والعبور بالعريش.. إلى جانب احلال وتجديد شبكة المياه المتهالكة بالعريش بتكلفة 886 مليون جنيها وإنشاء 5 محطات لتحلية المياه توفر 25 ألف مترا مكعبا من المياه في اليوم.. علاوة على ما يتم توفيره من محطة مياه القنطرة بواقع 50 ألف مترا مكعبا في اليوم، وأنه جارى إنشاء أكبر محطة لتحلية مياه البحر في أفريقيا والشرق الأوسط غرب العريش بطاقة ١٠٠ ألف مترا مكعبا في اليوم في المرحلة الأولى تزداد إلى 300 ألف مترا مكعبا في اليوم في المرحلتين الثانية والثالثة .وأكد المحافظ على السعى لجعل سيناء سلة الغذاء في مصر بزيادة رقعة الأراضى الزراعية وتحقيق التنمية كهدف استراتيجى والبدء بالمشروع القومى لتنمية سيناء عام 1994 وتوصيل مياه النيل إلى سيناء عبر ترعة السلام التى تضيف مساحة 400 ألف فدانا إلى الرقعة الزراعية.. منها 125 ألف فدانا بالمحافظات المجاورة و275 ألف فدانا داخل شمال سيناء كما يتم الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التى تضيف مساحة 600 ألف فدانا جديدة إلى زمام الأراضى الزراعية بالمحافظة، وأنه سيتم البدء فورا في تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدانا يجرى إنشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة.كما تم إنشاء التجمعات التنموية بإجمالي 18 تجمعا تنمويا، منها 11 تجمعا في شمال سيناء و7 تجمعات في جنوب سيناء، وأن كل تجمع متكامل المرافق والأنشطة التنموية، حيث يضم:أراضى زراعية مجهزة، منازل مزودة بالمرافق وبها المسجد والمدرسة ونقطة الاسعاف والساحة الرياضية والمرافق الخدمية المتنوعة.. إلى جانب الأنشطة والمشروعات الإنتاجية.. حيث يتم توزيعها على البدو من أبناء وسط سيناء فيحصل كل مواطن على منزل وقطعة أرض مساحتها 5 أفدنة.

وأعلن أن الهيئة العامة للتنمية الزراعية طرحت أراضى ترعة السلام للبيع لزراعتها على مياه ترعة السلام التى تصل إلى منطقة السر والقوارير بوسط سيناء.وأرسل المحافظ برقية بإسمه وباسم مجلس جامعة العريش إلى رئيس الجمهورية لشكره على المشروعات التى يتم تنفيذها في محافظة شمال سيناء في مختلف القطاعات، خاصة محاور الطرق الجديدة في العريش.

Abobakr Shetewy

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT