1 March,2021
  • 11:41 am جامعة العريش : استعداد تام لاستقبال الطلاب في المدرجات والمدن الجامعية
  • 11:41 am تنفيذ شبكة مياه متكاملة ومحطة تحلية عملاقه بمدينة العريش
  • 11:40 am تواصل فتح معبر رفح البري بشمال سيناء
  • 11:39 am بدء تطعيم الأطقم الطبية ضد كورونا بجنوب سيناء
  • 11:39 am فتح شارع مغلق منذ 8 شهور بقرية 30 يونيو بشمال سيناء

أعلنت محافظة شمال سيناء، عددا من المشروعات لصالح الشباب خلال عام 2020، إضافة لتيسيرات لمساعدة الشباب في إطلاق مشروعاتهم بأنفسهم .

وأعلن أسامة الشريف مدير عام الإدارة العامة للإنتاج والشئون الاقتصادية بمحافظة شمال سيناء، أنه تم التنسيق مع بعض البنوك وتوفير مقرات لها فى العريش (لخدمة أبناء مراكز ومدن: العريش والشيخ زويد ورفح والحسنة ونخل) وبئر العبد (لخدمة أبناء مركز بئر العبد) لتمويل المشروعات المقدمة.

وأضاف أنه تم تمويل اقامة عدد 213 مشروعا فى العريش وبئر العبد وفرت 84 فرصة عمل، وهناك نحو 230 مشروعات تحت الدراسة، وأنه يتم التمويل للمشروعات التجارية والصناعية والخدمية الحديثة والقائمة بقروض تمويلية بفائدة تقل عن السعر السائد بنحو من 1 – 3%، وأنه يتم تمويل المشروعات بمبالغ تبدأ من 10 آلاف جنيه حتى مليونى جنيه حسب حجم كل مشروع وبالتيسيرات المقررة .

كما قام الصندوق الدوار للتنمية الاقتصادية وترشيد الطاقة فى المحافظة بإتاحة مبلغ مليونى جنيه لتمويل إقامة المشروعات الزراعية الإنتاجية بوسط سيناء، حيث يتم صرف القروض اللازمة حسب طبيعة ونوعية المشروع ( بدون فوائد ) ونظير رسوم إدارية فقط لا تتعدى 6 % يتم تخفيضها إلى 4 % فى حالة استمرارها ونجاحها، ويتم السداد على أقساط لمدة 36 شهرا، ويتم الاهتمام بمشروعات البيت المنتج لما لها من تأثير على توفير فرص العمل وزيادة دخل الأسرة وتشجيع الإنتاج، وتضم العديد من المشروعات، ومن بينها: تربية الأرانب والأغنام والماعز وغيرها ، تسمين العجول ، المناحل ، المزارع السمكية ، الخياطة ، أشغال الابرة والتطريز ، المخبوزات والمأكولات المنزلية ، والمناحل والمزارع السمكية الصغيرة على مياه الآبار وغيرها استفاد منها 1565 فردا .

وفى إطار التعاون المستمر بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وباقى الجهات، تم تمويل العديد من المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال الجمعيات الأهلية عن طريق التضامن الاجتماعى وإقامة 14 ألفا و206 مشروعات متوسطة قيمتها 264 مليون جنيه، واستفادة 16 جمعية من تمويل مشروعات صغيرة بقيمة تصل إلى 39 مليونا و800 ألف جنيه.

وأعلن عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أثناء لقائه المفتوح مع الشباب ( ممن تقدموا لحجز الأكشاك المقرر توزيعها ) لبحث آلية توزيعها عليهم، أنه خلال تطوير ميدان السادات فى وسط مدينة العريش تم إنشاء عدد 10 أكشاك صغيرة ( كل كشك منهم عبارة عن منفذ واحد للبيع ) وكشكين بمساحه أكبر ( يضم كل كشك منهما 3 منافذ للبيع ) ، وذلك لتوزيعها على الشباب وذوى الاحتياجات الخاصة وفق الضوابط والشروط المحددة .

وأشار المحافظ الى أن أوجه استغلال الـ10 أكشاك الصغيرة كمنافذ فى بيع المأكولات السريعة والمعجنات والآيس كريم والمثلجات والحلوى والتسالى والمقرمشات والزهور والمشروبات الساخنة والباردة والعصائر الطبيعية والأشغال، وفى تزيين السيارات، علاوة على استغلال الأكشاك الكبيرة فى عرض منتجات الأسر المنتجة.

ولفت المحافظ الى أن شروط الحصول على كشك ألا يقل سن المتقدم عن 21 عاما، ألا يكون موظفا أو طالبا، أن يكون غير مؤمن عليه، مشددا على الالتزام ببنود العقد المبرم بين المستفيدين وديوان عام المحافظة.

وقال المحافظ إنه سيتم توزيع منفذ من الثلاث منافذ بالكشكين الكبيرين لذوى الاحتياجات الخاصة لعرض المنتجات الخاصة بهم، وأن يكون قادرا على ممارسة العمل على أن يتم ترشيح المستفيدين من نادى المعاقين .

وأشار المحافظ إلى تخصيص الكشك الواحد لعدد 4 من الشباب بنظام حق الانتفاع لمدة 3 سنوات على أن يتم التجديد للمستفيدين طالما المشروع مستمر وناجح، مشيرا إلى التوسع فى انشاء تلك الأكشاك خلال الفترة المقبلة.

ووافقت اللجنة الدائمة للاستثمار بمحافظة شمال سيناء من حيث المبدأ على إقامة 3 مشروعات استثمارية بالمحافظة على أن تعاد دراستها والتجهيز لإقامتها، وأوضح المحافظ أن هناك حوافز عديدة لتشجيع الاستثمار وإقامة المشروعات فى المناطق الصناعية داخل المحافظة، من بينها: المنطقة الصناعية ببئر العبد، منطقة الصناعات الحرفية بالعريش، والمنطقة الصناعية بوسط سيناء.

كما تم تخصيص منطقة أخرى لإنتاج وتصنيع الملح وبعض الصناعات المرتبطة به، وذلك لتشجيع المستثمرين على إقامة مشروعتهم على أرض سيناء طبقا لتوجيهات الرئيس بتنمية وتعمير سيناء واقامة العديد من المشروعات القومية والإنتاجية بها، مشيرا إلى التواصل مع المركز الوطنى لاستخدمات الأراضى لتحديد سعر مناسب لها لتشجيع المستثمرين .

وقال إن الطلبات المقدمة لإقامة محطة تعبئة وتوزيع أسطوانات الغاز بوسط سيناء بتكلفة 5.8 ملايين جنيه وتوفر 9 فرص عمل، ومشروع لإقامة مصنع غسيل وتكرير ملح الطعام شمال قرية الروضة ببئر العبد بتكلفة 5 ملايين جنيه وتوفير 32 فرصة عمل، وإنشاء مصنع آلى لإنتاج الطوب الأسمنتى والبلدورات والانترلوك بالمنطقة الصناعية ببئر العبد بتكلفة 4.2 ملايين جنيها ويوفر 19 فرصة عمل .

وأعلن المحافظ، افتتاح المنطقة الحرفية بالمساعيد خلال الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة فى أبريل القادم، مؤكدًا أن وزارة التخطيط خصصت مبلغ 4 ملايين جنيه لاستكمال المرافق بالمنطقة .

وأعلن المهندس أحمد القصاص مدير المناطق الصناعية، أنه يجرى منح المستثمرين وأصحاب المشروعات تيسيرات وحوافز تشجيعية فى مختلف المناطق الصناعية بالمحافظة، ومنها : استكمال مرافق الخدمات الأساسية وتخفيض سعر المتر من الأرض، وغير ذلك من تيسيرات وحوافز، مشيرا إلى طرح أراضى المنطقة الصناعية فى بئر العبد على المستثمرين بعد ترفيقها، وأن عمليات استثمارها طبقًا للضوابط والاشتراطات المقررة وبتيسيرات وحوافز جديدة، حيث تقدم لها عدد من المستثمرين فى مختلف القطاعات وجارى دراستها وإنهاء إجراءاتها.

كما أعلنت محافظة شمال سيناء اختيار عدد 9 أماكن على مستوى المحافظة لتواجد السيارات بها بعد توزيعها على الشباب من سن 20 إلى 45 عاما، وألا يكون من العاملين فى الحكومة، وأن الأماكن المختارة هى : الحديقة البحرية وسوق الريسة وسوق ضاحية السلام وعاطف السادات والموقف بعاطف السادات وأمام مسجد أم القرى بالعريش ، منطقة الموقف الجديد وبجوار مجلس المدينة ببئر العبد ، وبجوار حديقة الكوثر بالشيخ زويد .

كما أعلنت محافظة شمال سيناء رفع الحد الاقصى لمبلغ قروض صندوق التنمية المحلية إلى 50 ألف جنيه بدلا من 12 ألف جنيه.

ويمنح قروضًا ميسرة للشباب بفائدة لا تتعدى 6% سنويا لتمويل مشروعات متناهية الصغر للمرأة المعيلة والشباب فى مختلف مدن المحافظة، ضمن خطة الدولة للقضاء على البطالة وتشجيع الشباب لإقامة مشروعات إنتاجية وخدمية فى شتى القطاعات.

والقروض متاحة بإدارة بناء وتنمية القرية فى ديوان عام المحافظة بالعريش، على أن لا يقل سن المتقدم لطلب القرض عن 21 عاما، ولا يزيد عن 55 عاما بالنسبة للذكور، وعن 21 عاما ولا يزيد عن 60 سنة للسيدات، بجانب تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها للذكور، وتوفير مكان يتناسب مع طبيعة نشاط المشروع، واعداد دراسة جدوى للمشروع والجدية فى تنفيذ المشروع المقدم .

ونظمت محافظة شمال سيناء الملتقى الثانى للتوظيف وخلق فرص عمل للشباب بمدينة العريش بمعرفة مديرية القوى العاملة والهجرة وبالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة وصندوق تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر وجمعية رجال الإعمال، خلاله تم توفير عدد 68 فرصة عمل حقيقية لشباب الخريجين فى القطاع الخاص”39 فرصة للإناث-29 فرصة عمل للذكور”، حيث يتم تسجيل أسماء الشباب والفتيات الراغبين فى الحصول على فرصة عمل من خلال عدد من مؤسسات القطاع الخاص ، ليتم اختيار الخريج أو الخريجة المناسب لفرصة العمل، وذلك بالتنسيق مع ديوان عام المحافظة.

Abobakr Shetewy

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT