3 December,2021
  • 2:09 pm الاصدار الثاني عشر لكتاب “وصف مصر بالمعلومات 2021” على مستوى الجمهورية والمحافظات
  • 2:53 pm موافقة المواطن / علي محمود عبداللطيف احمد
  • 2:52 pm موافقة المواطن / سلامه كامل عثمان محمد
  • 2:51 pm موافقة المواطنة / صفاء محمد محمد عطية
  • 2:49 pm موافقة المواطن / شريف محمد مهدي محمد
  • 2:41 pm موافقة عدد 4 مواطنين تحرير عقود تمليك نهائية لوحداتهم السكنية بالعريش والشيخ زويد

أعلن الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، تشغيل معصرة الزيتون بقرية أبو صويرة التابعة لمدينة رأس سدر، بأسعار مخفضٍة لخدمة المزارعين، تزامنًا مع بدء موسم عصر الزيتون بالمحافظة.

وناشد شطا جميع المزارعين التوجه للمعصرة، التي تعمل على مدار اليوم بطاقة طن في الساعة، لعصر الزيتون على مراحل مختلفة للوصول لأعلى إنتاجية من الزيت، مع الحفاظ على الجودة، والمرحلة الأولى هي تنقيةِ ثمار الزيتون من الشوائب بالطريقة اليدوية، ثم غسل الثمار بالماء الساخن لتجنب تأثير بعض المواد على طعم ونوعية زيت الزيتون المنتج، يليها وضع الثمار في خطِ الإنتاج لطحنها بواسطة عمليات جرش مختلفة متساوية لجميع الثمار، لفصل أكبر كمية من السوائل الموجودة فيها.

وأوضح أن المرحلة الثانية تتضمن التخليط والتقليب بشكل دقيق تحت درجة حرارة مناسبة، وتجميع الزيت وفصله عن المكونات الأخرى وخاصة الماء؛ لأن درجة الحرارة تلعب دورًا هامًا في التأثير على لزوجة الزيت التي تتناسب معها بشكل طردي، وتليها المرحلة الأخيرة وهي عملية فصل جزيئات الزيت من المواد المطحونة دون عمل تصفية نهاية.

وقال إن إجمالي المساحة المنزرعة بأشجار الزيتون تتعدى الـ25 ألف فدان على مستوى المحافظة، بينها 18 ألف فدان بمدينة رأس سدر، و6549 فدانًا بمدينة الطور، والمساحات الأخرى موزعة على مدن المحافظة بمساحات بسيطة، ويجرى زراعة نوعان من الزيتون بالمحافظة نوع خاص بالتخليل، وآخر خاص بإنتاج الزيت ومنه صنف الكوناكي، والكورتينا، والبنزلينوا، والبيكوال، وتتمتع هذه الأصناف بزيادة نسبة الزيت فيها.

وعن أسعار زيت الزيتون، أكد وكيل الوزارة أنه سعر الكيلو يتراوح بين ٦٠ حتى 8110 جنيهات، وكلما جرى عصر الزيتون على البارد كلما زادت جودة وسعر الزيت، نظرًا لانخفاض نسبة الحموضة به.

Abobakr Shetewy

RELATED ARTICLES
LEAVE A COMMENT